التسجيل القنصلي
التسجيل القنصلي هو إجراء إداري يخص الجزائريين المقيمين بشكل منتظم في بلد أجنبي.
يتم إصدار بطاقة التسجيل القنصلي مجانًا، صالحة لمدة خمس (5) سنوات و يتعين طلب تجديدها.
على الراغبين في التسجيل لأول و القاطنين في الدائرة القنصلية ( 95, 60, 14, 27, 50, 61, 76) التوجه إلى مقر القنصلية.
تبلغ القنصلية لاحقا بعد التسجيل بأي تغيير في الوضع المعني (الحالة المدنية ، العنوان ، المهنة ، إلخ) من خلال تقديم مستندات داعمة لذالك.
في حالة العودة النهائية إلى الجزائر ، يتعين علي المعني بالأمر طلب شطبه من السجل القنصلي.
المستندات المطلوب تقديمها عند أول تسجيل (الوثائق الأصلية + نسخ A4):
-
استمارة طلب التسجيل مكتملة المعلولات، مؤرخة وموقعة، تنزل هنا.
-
جواز السفر الجزائري (نسخ من الثلاث (3) صفحات الأولي والصفحات التي تحمل التأشيرة وتاريخ الدخول إلى منطقة شنغن).
-
شهادة الميلاد الخاصة s)12( للمعني بالإضافة إلى نسخة منها.
-
شهادة الميلاد ، نسخة كاملة، للأب بالنسبة للمولودين في الجزائر.
-
شهادات الميلاد، نسخ كاملة، للأب والجد للمولودين بالخارج.
-
مرسوم التجنس إذا كان المعني قد اكتسب الجنسية الجزائرية.
-
إثبات الحالة العائلية: دفتر عائلي و شهادة الزواج أو حكم الطلاق ، إن وجد.
-
بطاقة الإقامة أو وصل تجديد الإقامة أو بطاقة الهوية الوطنية الفرنسية سارية المفعول.
-
إثبات حديث للإقامة في الدائرة القنصلية (يعود تاريخه إلى أقل من 3 أشهر) أو شهادة إيواء مصادق عليها من قبل المجلس البلدي لمكان الإقامة.
-
إثبات النشاط ، حسب الحالة: شهادة عمل ، أو قسيمة راتب ، أو شهادة تعليم ، أو إخطار من POLE EMPLOI، أو إخطار بالإعاقة ، أو تقاعد ، أو أي مستند آخر ، حسب الحالة.
-
خمس (05) صور هوية حديثة من نفس الطبعة (مقاس 3.5 × 4.5 سم).
يتم تسجيل الزوج والأطفال القصر المولودين لأب جزائري أو أم جزائرية على أساس فرعي.
يقدم الزوج نفس المستندات المذكورة أعلاه.
المستندات المطلوبة الخاصة بالقصر (الوثائق الأصلية والنسخ A4):
-
بطاقة تسجيل الولي الشرعي.
-
شهادة الميلاد الخاصة 12 S للطفل بالإضافة إلى نسخة منها
-
وثيقة تنقل الأولاد القصر (DCEM Document de Circulation pour Enfant Mineur) أو بطاقة الهوية الوطنية الفرنسية لمزدوجي الجنسية.
-
صورتان للهوية حديثتان من نفس الطبعة.
يتم تسجيل الأولاد القصر مع الوالدين بصفة فرعية.
مهم
حضور الولي الشرعي إلزامي.
المستندات المطلوبة عند تجديد بطاقة التسجيل:
-
بطاقة التسجيل منتهية الصلاحية.
-
استمارة التجديد (تنزيل هنا) مكتملة المعلولات ومؤرخة وموقعة
-
بطاقة الإقامة أو بطاقة الهوية الوطنية الفرنسية لمزدوجي الجنسية سارية المفعول و نسخة منها.
-
إثبات حديث للإقامة في الدائرة القنصلية (فقط في حالة تغيير العنوان- إيصال EDF-DGF ، فاتورة الهاتف ، عقد الإيجار أو الملكية) بالإضافة إلى نسخة منها.
-
صورتان للهوية (02) حديثتان من نفس الطبعة.
-
شهادة عمل أو شهادة جامعية للطلاب أو شهادة التسجيل للمتربصين.
إعادة التسجيل القنصلي بعد الشطب
بعد الاستفادة من شهادة تغيير الإقامة (CCR) أو بعد الشطب بناءً على طلب شخصي
أو بعد غياب لأكثر من 10 سنوات، يتعين على المواطن الذي استقر مرة أخرى في الدائرة القنصلية أن يقوم بإجراءات إعادة التسجيل.
يتكون ملف إعادة التسجيل من نفس المستندات التي يجب توفيرها عند التسجيل الأولي.